يَجِبُ ألاّ تكون خبيرًا لتدرك أن التسويق له نصيب الأسد في إبراز خدماتك والحصول
على مبيعات جيدة، كذلك يَجِبُ ألاّ تكون خبيرًا بالتسويق لتحقق نتائج جيدة، كل ما عليك هو أن تعرف الأساسيات وتستخدم تلك المعرفة بالمكان الصحيح والوقت الصحيح. إليك أقوى 4 استراتيجيات تسويق تقدم لك المعرفة التي تحتاجها لتتعرف إلى أهم التقنيات والأساليب لتسوق خدماتك باحترافية.
أولاً : التسويق العكسي
هل تعلم أنه بدلا من التسويق لزيادة المبيعات
والطلب على منتج ما ، تستخدم بعض الشركات
التسويق العكسي لتقليل الطلب على منتج أو
خدمة؟، ورغم ذلك تزداد أرباحهم، كيف ذلك؟
دعونا نتعرف على التسويق العكسي وكيف
يمكن أن يزيد من أرباحك ؟
يَجِبُ ألاّ تكون خبيرًا لتدرك أن التسويق له نصيب الأسد في إبراز خدماتك والحصول
على مبيعات جيدة، كذلك يَجِبُ ألاّ تكون خبيرًا بالتسويق لتحقق نتائج جيدة، كل ما عليك هو أن تعرف الأساسيات وتستخدم تلك المعرفة بالمكان الصحيح والوقت الصحيح. إليك أقوى 4 استراتيجيات تسويق تقدم لك المعرفة التي تحتاجها لتتعرف إلى أهم التقنيات والأساليب لتسوق خدماتك باحترافية.
أولاً : التسويق العكسي
بداية، ما هو التسويق العكسي ؟
تمام، لماذا تخفيض الطلب ؟
على سبيل المثال، أنت تقدم خدمات تسويقية أو
تصميمية مقابل 1000 ريال؛ لكنك تتلقى الكثير من
ً الطلبات دفعة واحدة، ولا يمكنك قبولها جميعا.
أو يمكنك تقديم منتجات يتم توصيلها إلى منازل
العملاء؛ لكن ً هناك حدا لعدد الطلبات التي لا
ً يمكنك تجاوزها يوميا.
- إلغاء الدفع عند الاستلام؛ لتقل نسبة المسترجعات وتكلفتها .
- رفع السعر؛ لتقليل عدد الباحثين عن الخدمات وزيادة الأرباح .
- زيادة الحد الأدنى للطلب؛ لزيادة قيمة سلة الشراء .
- تقليل تكاليف الإعلان؛ لتقل نسبة وصولك .
ثانياً : تسويق الخوف من الفقدان
هل تعلم أنه بتقدر تخلي العميل في حالة "خوف" من فقدان العرض الي قاعد تقدمه وتحفزه للشراء بسرعة، وتحسسه أنه رح يندم إذا م اشترى منتجك الأن !دعونا نتعرف على أخطر أنواع التسويق وأهمها
بتكنيكات بسيطة، بإمكانك زيادة المبيعات ً بذكاء، بالتأكيد ستكون خائفا من خسارة هذا العرض، إذا فاتك ستندم عليه، أنا متأكد من أن النسبة المئوية لقرارك بالشراء ستزداد!
على سبيل المثال لنفترض أنك اشتريت حقيبة لحفلة، لكنك مازلت لا تمتلكي ما يكفي من المال. ً فجأة ترين إعلاناً عن حقيبة اعجبتك كثير تناسب ملابسك، وبخصم كبير، ولاحظتي أنه لم يتبق سوى 4 قطع فقط، ما الذي ستشعرين به؟ حيبدأ مفعول الخوف من الفقدان، ورح تفكري بجدية في شرائه الأن ؟
هذا هو تسويق الخوف من الفقدان، تلعب على عقل العميل اللاوعي وتخليه "يخاف" من فقدان العرض الخاص بك. هذا ما يجعل معظم الإعلانات لها مدة محددة، حتى تدفع عقلك اللاوعي للشراء بسرعة بدون تفكير؛ لأنه في علم النفس، 85٪ من قرارات الناس تتخذ دون وعي، فالفكرة هي اجبار العملاء على اتخاذ قرارات الشراء مباشرة، خلاف ذلك، إذا لم يشتري، فسوف يندم على ضياع الفرصة .
تكنيكات تسويق الخوف من الفقدان :
- ضع موعد محدد الإعلان حيخلي العميل تحت الضغط انه يشتري بسرعة قبل انتهاء الموعد .
- استخدم كلمات مثل: لا تضيع الفرصة! 4 قطع متبقية! اخر يوم !
- تقديم هدية أو خصم خاص أول 25 عميل يتحفز العميل انه يشتري بسرعة .
- إعادة استهداف الي خرجوا من متجرك أو من صفحة الشراء بكود خصم مميز لمدة قصيرة .
- عدد محدد للمشتركين لورشة أو دورة العميل يستعجل للتسجيل خوفا من اكتمال العدد .
ثالثاً : التسويق العاطفي
تعلمون أن 90٪ من الناس "خاصة النساء"، يشترون بناء على مشاعرهم وعواطفهم وليس على المنطق!
على سبيل مثال قامت صديقتك بشراء ايفون جديد آخر إصدار "عشان مشاعر الفخامة والنظرة الاجتماعية". في حين إذا قمتي بسؤالها «لماذا قامت بشرائه؟»، ستعدد لك مزايا الفون الجديد وعيوب القديم. اشترته عشان مشاعر الفخامة؛ ولكن بررت شراءها بالمنطق
رابعاً : التسويق من ورا التريلات
مثلا تشوف فلم كرتون، فجأة تجي شخصية بعين وحدة ويكون محبوب ومقدس ومكانته عالية كأنه ملك وغيره!، تتوقع هذه صدفة ؟، ولا مجرد فكرة جات للمخرج وأعجبته ؟




