كيف أتكون الأول في جوجل، هناك الكثير من المحتوى الذي يتم نشره على شبكة الويب العالمية في جميع الأوقات، ويعمل الآلاف من عناكب بحث Google على مدار الساعة لتصنيف المحتوى للمستخدمين لجعله أكثر سهولة، وهو بالطبع لن يكون سهلاً إذا كان ملكك موقع الويب، المهمة ليست بسيطة على الإطلاق.
لما تبحث على أي شيء في جوجل تطلع لك عدة نتائج، أول النتائج تكون إعلانات PPC، ويكون مكتوبة عليها Sponsored،وهذي ما لها دخل في الـSEO، بعدها تجي نتائج البحث الـOrganic، وهذي اللي نطمح الموقع تبعنا يكون فيها، في شيء بالـSEO اسمه Search Engine Positioning.
الـSearch Engine Positioning: هو إجراء تعديلات متواصلة لصفحة أو عدة صفحات للموقع لهدف الظهور لكلمة مفتاحية معينة، هو مش هادة هو نفس الـSEO؟
في الـSEO بنركز على الموقع ككل من ناحية الظهور في نتائج البحث والحصول على traffic أكثر، بس في الـSearch Engine Positioning نركز على إنه تظهر صفحة أو عدة صفحات في النتائج الأولى لكلمة معينة فقط، بس يعتبر الـSearch Engine Positioning جزء من الـSEO.
طيب خلونا طيب نتعرف على كيفية تحسين الـSearch Engine Positioning:
- قوم بتحسن المحتوى الموجود على الموقع
مثلًا، إذا عندك واحدة من الصفحات بتطلع في أول أو ثاني صفحة من نتائج البحث، واللي أقصده هنا بأول صفحة، اللي هي الصفحة اللي تظهر لك لما تبحث على أي شيء في جوجل، واللي يكون فيها تقريبًا 10 روابط، والصفحة الثانية، هي الصفحة اللي بعدها اللي يكون فيها روابط ثانية، هنا ما أقصد بأول وثاني صفحة أول نتيجتين في البحث أقصد الصفحة كاملة اللي تحتوي على نتائج البحث الأولى، ونتائج البحث اللي بعدها في الصفحة الثانية.
فإذا معك واحدة من صفحات موقعك تظهر في الصفحة الأولى أو الثانية من نتائج البحث إبدأ وحسن جودة المحتوى فيها، طيب كيف أحصل هذي الصفحات في موقعي، جوجل عندها أداة جميلة جدًا اسمها Google Search Console، وباستخدامها تقدر تعرف صفحات الموقع تبعك في أي مكان تظهر من نتائج البحث.
طيب بعد ما حصلت هذي الصفحات، كيف أحسن فيها؟
ركز على تجربة المستخدم، وتحسين الـOn-Page SEO، إذا المحتوى قديم أو ناقص حسن فيه.
واسل نفسك الأسئلة هادي :
• هل كل المعلومات متوفرة؟
• هل استخدام الموقع سهل؟
• هل بتجاوب على أسئلة المستخدم؟
• هل تحميل هذي الصفحة سريع؟
2 - إبدا بتحسين الـInternal Linking
- حسن الروابط الداخلية في الصفحات اللي الها علاقة بالكلمة المفتاحية اللي تريد الظهور لها في نتائج البحث، ولما تعمل روابط داخلية لهذي الصفحات، استخدم الكلمة المفتاحية اللي تشتي يرتفع حقك الـRank ليها.
- لا تستخدم الـKeyword Stuffing واللي هو إنه تطرح نفس الكلمة المفتاحية في كل مكان بدون أي معنى، لهذا جوجل تعتبر المواقع اللي تستخدم الـKeyword Stuffing مواقع Spam.
حاول تستخدم جمل متعددة ليها دخل بالمحتوى وتضيف فائدة للـInternal Linking، بس الجمل هادي تكون تحتوي على الكلمة المفتاحية بس بطريقة ما تكون Spammy، فالصفحات اللي يجيها Traffic عالي راح تساعدك بإضافة زيارات للصفحات الأقل Traffic.
3- قوم بتحسين الـCTR
الـCTR: Click Through Rate هو معدل ظهور الصفحة في نتائج البحث مقارنة بعدد النقرات عليها، فإذا صفحات موقعك تظهر لناس كثير في نتائج البحث ومحد ينقر عليها جوجل راح تنزل الـRanking تبع الصفحات هادي، تقدر تحسن الـCTR من خلال كتابة عنوان يكون Catchy قوي، وبالإضافة إلى meta description جذابة.
4 - قوم بتحسين موقعك للتوافق مع الـCore Web Vitals
هذي حاجات مهمة قوي، ممكن ما تكون سبب أساسي تستخدمها خوارزميات جوجل بس تعتبر شيء مهم.
لأنها متصلة بطريقة غير مباشرة، بس ما تعرفنا على إيه دي الـCore Web Vitals، هي عدة معايير تحدد إنه الموقع تبعك يكون سهل الاستخدام وسريع، فإذا الموقع تبعك بطيء والمحتوى غير مرتب وصعب الفهم، راح يخرجوا المستخدمين بسرعة.
وخروج المستخدمين راح يرفع نسبة الـBounce Rate واللي هو عامل من عوامل خوارزميات جوجل، لهذا قلت إن الـCore Web Vitals متصلة بطريقة غير مباشرة.
5 - خلي صفحات متعددة من موقعك تظهر لنفس الكلمة المفتاحية
مثلًا إذا الكلمة المفتاحية اللي مستهدفها هي "السيارات الرياضية"، اكتب مقالات عن:
• أنواع السيارات الرياضية.
• أسرع السيارات الرياضية.
• كيفية إصلاح السيارات الرياضية.
• أرخص السيارات الرياضية.
وبعدين راح تعمل روابط داخلية بين الصفحات دي اللي ليها علاقة ببعض.
