ما هو الـ SEO يوجد العديد من المواقع والأشخاص يقوم بتعريف (SEO) بشكل غير صحيح فالأغلب يقوم بتعريفه على أنه تحسين محركات البحث ولكن هذا التعريف غير صحيح لأن محركات البحث هي جوجل ونحن لا نقوم بتحسين محركات البحث (جوجل), بل يجب أن يكون التعريف الصحيح والدقيق "تحسين صفحات الموقع للظهور في نتائج متقدمة داخل محركات البحث"، النتائج المتقدمة هي أول 3 صفحات من نتائج البحث لأن أغلب الأشخاص يبحثون في هذه الصفحات فقط، وإذا كان الموقع يظهر بعد هذه الصفحات فإنه بحاجة تحسين SEO.
وتم ذكر صفحات الموقع لأن محرك البحث جوجل لا ينظر للموقع الإلكتروني على أنه موقع فقط بل يعرف صفحة الموقع مثلا موقع تجارة إلكترونية ولكنه يحتوي على صفحة لبيع الملابس وصفحة لبيع مستلزمات المنزل وصفحة لبيع اكسسوارات السيارات وكل صفحة تتحدث عن موضوع مختلف فيجب تحسين السيو لكل صفحة
ما هو الـ SEO يوجد العديد من المواقع والأشخاص يقوم بتعريف (SEO) بشكل غير صحيح فالأغلب يقوم بتعريفه على أنه تحسين محركات البحث ولكن هذا التعريف غير صحيح لأن محركات البحث هي جوجل ونحن لا نقوم بتحسين محركات البحث (جوجل), بل يجب أن يكون التعريف الصحيح والدقيق "تحسين صفحات الموقع للظهور في نتائج متقدمة داخل محركات البحث"، النتائج المتقدمة هي أول 3 صفحات من نتائج البحث لأن أغلب الأشخاص يبحثون في هذه الصفحات فقط، وإذا كان الموقع يظهر بعد هذه الصفحات فإنه بحاجة تحسين SEO.
وتم ذكر صفحات الموقع لأن محرك البحث جوجل لا ينظر للموقع الإلكتروني على أنه موقع فقط بل يعرف صفحة الموقع مثلا موقع تجارة إلكترونية ولكنه يحتوي على صفحة لبيع الملابس وصفحة لبيع مستلزمات المنزل وصفحة لبيع اكسسوارات السيارات وكل صفحة تتحدث عن موضوع مختلف فيجب تحسين السيو لكل صفحة
توضيح أكثر - ما هو الـ SEO
بتسمع البعض يسموه سيو، وتحسين محركات البحث كمان، أنت ما راح تقوم بتحسينات لمحرك البحث (جوجل، بنج، يانديكس)، الشيء اللي تعمله في الـ SEO، هو تحسينات للموقع تبعك عشان يظهر في نتائج أعلى بجوجل وغيره، والهدف الرئيسي مش الظهور بس، ولكن الحصول على traffic كمان، في الـ SEO، ما راح تدفع لجوجل عشان تظهر موقعك في أول صفحة أو عشان تجيك نسبة زيارات عالية، كل هذه التحسينات ألي أنتا بتعملها بهدف يكون معك Organic Traffic للموقع، الـ Organic Traffic: هي الزيارات اللي تجي لموقعك لما شخص يبحث على شيء، بس يكون دون استخدام إعلانات، الـ SEO هو اختصار لكلمة = Search Engine Optimization.
واللي هو اسم المجال، بس ايش نسمي الشخص اللي يشتغل في المجال هذا، نسميه SEO كمان، بس معنى SEO هنا : Search Engine Optimzer
وفي تسميات ووظائف أخرى في هذا المجال، مثل:
- SEO Specialist
- SEO Expert
- SEO Writer
- SEO Consolultant
الـ SEO يتضمن قسمين وهما:
القسم التقني يتعلق بالأشياء التقنية في الموقع وأحيانًا تحتاج إلى معرفة بالبرمجة، والقسم الإبداعي يتمحور حول المحتوى وكيفية كتابة محتوى يستهدف كلمات تجلب زوار كثي، كل محركات البحث ومنها جوجل عندها خوارزميات واستراتيجيات معقدة، وهذه الخوارزميات تبقى سر خلف الأبواب، لكن الأساسيات معروفة.
بس ليش بقية معلومات الخوارزميات هذي سر؟
لأنه إذا عرفوها الناس راح يبدؤوا باستخدامها بشكل خاطئ، فمثلًا أيام زمان، كان أحد عوامل جوجل اللي تخلي الموقع يظهر في أول نتيجة هي الـBacklinks،الـ Backlinks هي روابط من موقع ثاني تشير إلى موقعك، فكل الناس أصبحوا يشتروا روابط، وفي أصبح مواقع عملها إنه تبيع Backlinks فقط، فجوجل قامت بتغيير الخوارزميات من جديد.
نرجع لموضوع كيفية عمل جوجل:
لما تبحث على كلمة، جوجل يروح يدور عنها في الـ index الخاص فيه، الـ index تبع جوجل هو عبارة عن أرشيف أو قاعدة بيانات عملاقة تحتوي على نسخة من الصفحات الموجودة على الويب،جوجل أولحاجة تقوم باكتشاف الصفحات على الويب عبر برمجيات تسمى Crawlers أو Spiders، أو عناكب البحث بالعربي، ووظيفتها اكتشاف الصفحات وتجلس تتمشى من موقع إلى آخر،بعد اكتشاف الصفحات، جوجل تقوم بأرشفتها داخل الـ index، فأنت لما تبحث على أي شيء جوجل تجيب هذي المعلومات من الـ index تبعها، طيب أنت بحثت، بس كيف جوجل تصنف هذي الصفحات وتطرح بعضها في النتائج الأولى، زي ما عرفنا إنه جوجل معاها خوارزميات تقرر هذا الشيء، صح إنه كيفية عمل هذي الخوارزميات مش معروف تمامًا، بس في عدة أشياء نعرفها عن هذي الخوارزميات وكيف جوجل تصنف الصفحات لما شخص يبحث على شيء معين.
وهذي العوامل هي:
• الـ Relevancy: إنه يكون المحتوى ذات صلة، يعني لو بحثت عن كلمة "صورة سيارة حمراء"، جوجل راح تشوف البيانات الموجودة داخل الـ index وتجيب لك الصور اللي فيها سيارة حمراء، بس في كثير صور سيارات حمراء، كيف جوجل تحدد أين وحدة تطرحها في النتائج الأولى؟
إذا ترجمة هذي الكلمة حرفيًا راح تتلخبط، لهذا خلونا نعرف أيش نقصد بالـ authority ب السيو، ومتى نقول هذا الموقع عنده authority عالي
أين واحد راح توثق بمحتواه أكثر إذا أجيت تعرف معلومة متعلقة بالسيارات، أكيد الأول، لأنه بيكون خبير في هذا المجال، وبالتالي بيكون المحتوى تبعه موثوق وأكثر صحة من الموقع الثاني، هنا تحقق العامل الأول من الـ authority
جوجل تشوف هل محتوى الموقع هذا يتحدث عن نفس الـ topic، إذا اه، جوجل تشوف كم هذا الموقع معاه backlinks، اللي هي الروابط اللي تكلمنا عليها أول، فالطبيعي إنه إذا الموقع محتواه تمام، الناس راح تشارك المحتوى هاده، وكل ما كانت الـ backlinks من مواقع من نفس الـ niche كل ما كان أفضل.
• الـ niche معناه تخصص أو مواضيع تحت topic معين، فإذا تحققت هذي العوامل نقدر نقول إن هذا الموقع عنده authority عالي، تمام، المحتوى تبعي relevant يعني متعلق بالـ topic اللي يبحث عليه الشخص، وكمان الموقع تبعي معه authority عالي، بس هل هذا كافي عشان جوجل تطرحه في النتيجة الأولى؟
• الـ Usefulness: إنه المحتوى يكون ذو فائدة للمستخدم، ممكن يكون المحتوى تبعك ذات صلة بالموضوع وموقعك عنده authority عالية، بس هذا ما يخلي منه ذو فائدة للمستخدم، ضروري يكون المحتوى يخدم الغرض اللي يشتيه المستخدم، اللي هو السبب وراء البحث عن كلمة معينة وهذا يسمى الـ Search Intent،ولازم يكون المحتوى يخدم الجمهور المستهدف ويتحدث بلغتهم ومفاهيمهم.
أنا مستخدم عادي ماليش في البرمجة خالص، وبدي أعرف كيف ابني موقع فبحثت عن "كيفية بناء موقع بسهولة"، وحصلت مقالة من موقع مشهور في بناء المواقع، لكن هذي المقالة كان فيها كلام تقني كثي، مع إنها من موقع موثوق ما أدت الغرض اللي احتاجه ولهذا ما راح تكون مفيدة لي، على عكس المقال ثاني، فيه كيفية بناء المواقع بس بطريقة سهلة يفهمها المستخدم البسيط، هنا المقالة اللي بتكون ذات فائدة لي هي رقم 2، فلازم تراعي الـ Search Intent دائمًا، جوجل معاها أكثر من 200 عامل خاص بالـ SEO تحدد بيهم الـ Ranking لموقعك في نتائج البحث، هل ضروري أعرف كل هذي العوامل؟؟
لأ..
في خطوة واحدة لو مشيت عليها راح تحصل زيارات، و ranking عالي بدون ما تجلس تهتم بعوامل جوجل اللي هي أكثر من 200، أيش الخطوة هادي، يعني اعمل الموقع عشان المستخدم، مش عشان جوجل، جوجل نفسها، تشوف إذا صفحة معينة المستخدمين يكونوا مرتاحين فيها، ترفع من ترتيب هذي الصفحة، فلمى المستخدم يقضي وقت كثير في موقعك ويشارك المقالات لأنها عجبته، جوجل تقول، هذا الموقع يعجب المستخدم فتقوم برفع ترتيبه بنتائج البحث
* يعني ركز على الـ User Experience
هذي كانت مقدمة بسيطة عن الـ SEO وأتمنى إنها كانت مفيدة وعجبتكم.
.
.

.png)